مراجعة أنمي Devilman :Crybaby
قد قدم لنا " ماساكي يواسا " في عمله " Devilman : crybaby "ما يثبت أنّ التحريف أثناء الإقتباس لا يجعل الأنمي سيئاً.
قبل أن تتابع عمل Devilman : crybaby عليك معرفة أن العمل يختلف عن المانجا اختلافاً كليًّا.
يعود إلينا المخرج المبدع ماساكي يواسا بعمل جديد مقتبس من المانجا الكلاسيكية
المميزة ديفل مان وهي إحدى المانجات التي أثرت بشكل ضخم على صناعة الانمي حتى يومنا هذا، حيث كانت الأب الروحي للأعمال النفسية وأعمال العنف. وهذا ليس غريباً على غو ناغاي أن يتبنى تصنيفاً، على سبيل المثال الميكا الحديث هو من ابتكار غو ناغاي، الايتشي من ابتكار غو ناغاي حيث كان أول من يرسم مانجا منحرفة
كذلك يعد الأب الروحي لتصنيف المدرسي والشريحة من الحياة، وعلى عكس المانجا، ديفل مان كراي بيبي هو عمل درامي ، نفسي أكثر من كونه عمل أكشن حيث سيضع ماساكي يواسا لمسته الخاصة بالعمل، يمكنك تسميته Devilman : Rebuild لأنه سيكون مختلفاً عن المانجا الأصلية في العديد من النواحي في القصة أو بناء الشخصيات
"الحب غير موجود " هذه أول عبارة في الأنمي من قبل اسكا ريو وفي النهاية يكتشف أنه مخطئ.
تتحدث قصة الأنمي عن اسكا ريو الذي يلتقي بصديقه المقرب اكيرا فودو ليخبره عن وجود سلالة من الشيطان والتي عادت لكي تقوم باستعادة الأرض من البشر وأن الوسيلة الوحيدة لهزيمتهم هي إستخدام قوتهم.
إقترح على اكيرا فودو ان يندمج مع الشيطان امون فيقوم اكيرا بالاندماج معه ليتحول الى ( ديفل مان ) حيث يمتلك قلباً بشريًا وجسداً شيطانيًا وتستمر الاحداث بالسير.
قصة أولية جيدة بإمكانيات عالية يمكن للمخرج استغلالها بشكل جيد او دفن امكانياتها بحبكة سيئة.
في البداية يتم بناء وتطوير الشخصيات عن طريق رياضة
" الركض " حيث ظهر اكيرا فودا مهتما بها أثناء القصة ، الشخصيتان الرئيسيتان وبنائها في العمل ممتازة جدا حيث
انه تم بناء شخصية اكيرا فودو على انه الطفل الباكي الذي يبكي على الآخرين وهذا ما رأيناه في القصة بوضوح وهذا إن دل على شيء فهو يدل على جودة بناء الشخصيات في العمل حيث ان شخصية اكيرا فودو كانت شخصية ممتازة، أما شخصية اسكا ريو كانت الشخصية هادئة، مخططة وخبيثة وهذا ما ظهر في القصة حيث انه كان يخطط طوال الوقت.
أما بشأن بقية الشخصيات فكانت متفاوتة نوعاً ما حيث نجد شخصيات واقعية ببناء ممتاز ومن ناحية اخرى شخصيات لا تكاد تميز بينها رغم دورها في الأحداث.
يركز الانمي على العديد من المفاهيم مثل مفهوم الفوضى التي ممكن ان يصل إليها البشر او الصراع الأزلي بين الخير والشر وكذلك عن النفس البشرية وشرورها وتم طرح هذه المفاهيم والمواضيع بأسلوب رائع، أسلوب الانتاج ليس موجهاً للجميع فهو موجه لفئة معينة كاغلب اعمال ماساكي يواسا.
أما الانتاج بشكل عام كان ممتاز. حيث استخدم المخرج أسلوب السينما الكلاسيكية حيث تكون الكاميرا ثابتة يستعرض لك أنميشن خام بدون أي مؤثرات إخراجيّة لتحسينه وهو أسلوب صعب جداً ويحتاج الى قدرة عالية وبالتأكيد لا ننسى أن العمل قد تميّز بموسيقى اكثر من رائعة ومؤدين اصوات رائعين كذلك. بشكل عام الجودة الصوتية جيدة
إستخدام الدماء والعنف في العمل كان كثيراً وصل لحد المبالغة نوعاً ما.
لكنه خدم العمل لأنه مرتبط بالقصص الشيطانية، ولا تكتمل بدون هذا الأسلوب الدموي ونفس الكلام ينطبق على كثرة التعري في العمل فهذان العنصران مطلوبان لإدخالك في جو هذه القصة.
الإخراج في العمل كان رائعاً، زوايا الكاميرا كانت رائعة وهذا ليس غريباً على مخرج كبير مثل ماساكي يواسا.
تصاميم الشياطين في العمل كانت جيدة جداً، بشكل عام من حيث عمل عليها المبدع Kiyotaka Oshiyama
أما تصاميم الشخصيات البشرية فكانت ممتازة ومتناسبة مع العمل وأسلوب الأنميشن بشكل كبير ما ميزها أنها مختلفة عن تصاميم الشخصيات التقليدية بشكل كبير حيث كان لكل شخصية تصميم خاص ومميز لها لا يخرج من الذاكرة من صنع المبدع Kiyotaka Oshiyama
نهاية العمل كانت ممتازة.
ختاماً :
عمل رائع رغم بعده عن المانجا التي أُقتبس منها وأنصح به.
كان يوجد العديد من مواطن الإبداع وبعض مواطن الإخفاق وفي النهاية
قد استطاع العمل ايصال فكرته بنجاح.
7/10
التعليقات على الموضوع